فلاشات إخبارية
 
4 حزيران: ذكرى رحيل الإمام الخميني (قده)يوم القدس العالمي: القدس درب الشهداءجمعية الإمداد توزع وجبات غذائية على عوائلها في بعلبكالإمداد توزّع الحصص التموينية على عوائلها في بيروت وجبل لبنانالإمداد الرعائي - بعلبك في زيارة لمدير مستشفى دار الأمل الجامعي1400 أسرة أيتام وفقراء تستلم الحصص التموينية من جمعية الإمداد في شهر رمضان المباركجمعية الإمداد توزع 250 وجبة إفطار على عوائلها في بعلبكتوزيع حصص غذائية على طلاب الإمداد للرعاية والتأهيل - بنت جبيلكلنا إمداد: 2300 عائلة فقراء وأيتام ترعاها جمعية الإمداد في بعلبك استلمت الحصص الغذائيةساهم معنا لنكون.. كلنا إمداد
رئيسية الموقع معرض الملتيمديا youtube facebook twitter البريد الإلكتروني البحث

الصفحة الرئيسية
رسالة، أهداف، سياسات
من نحن: نبذة عن الإمداد
كيف تكفل يتيماً
لمشاركتكم (صندوق الصدقة)
أنواع المساعدات
أيام الخير
مراكز الرعاية والتأهيل
مدارس ومعاهد الإمداد
مراكز الرعاية الاجتماعية
جمعية كشافة الإمداد
أنشطة وأخبار الإمداد المتفرقة
ساهم في إنشاء مشروع خيري
رحلات ومخيمات كشفية
البيانات وصدى الإمداد
نداء حالة خاصة
ساهم معنا
نفتخر بتواصلكم معنا
فارسي
English
أرشيف، أحداث، ثقافة عامة
الأهداف العامة لجمعية الإمداد  
 
موجز الأهداف العامة لجمعية الامداد - لبنان
تصغير الخط تكبير الخط طباعة الصفحة
موجز الأهداف العامة لجمعية الإمداد - لبنان

أهداف (بإيجاز):

جمعية الإمداد مؤسسة خيرية انسانية تعمل على خدمة من لا معيل لهم من الأيتام والفقراء والمساكين والعجزة، والرقي بهم للإكتفاء ذاتيًا، وذلك بمشاركة الجمهور والمساهمة المالية والعينية والمعنوية من الخيرين والمتبرعين، وتهدف إلى:

أولاً: الوصول نحو أسرةٍ تتمتع بمستوى عالٍ من الجودة في الرعاية المتنوعة، مما يجعل الأسر (التي لا معيل لها ولا كفيل) التي تتبناها جمعية الإمداد: أسرة متماسكة ومستقرة، عبر الرعاية الشاملة وبرامج المساعدات التي تقدمها الجمعية لها (نقدية، إرشادية، صحية، تعليمية، غذائية، بيئية، سكنية وغيره..) أو تأهيل مهني وتأمين فرص عمل تعتمد فيه العائلة على نفسها، بحيث يستقر وضعها الإجتماعي والإقتصادي، ذلك مع ما تحتاجه الأسر إلى التأهيل والإرشاد والتوجيه اللازم (تربويًا وروحيًا وسلوكيًا وقيميًا). والعمل المضني لجعل الأطفال الأيتام وأبناء العوائل تحت الرعاية (يتربون في بيئة أسرية سليمة ومكتفية نسبيًا في ظل برامج الجمعية خصوصًا المعيشية والصحية والتربوية والسكنية والكشفية) مما يجعل الأبناء أفرادًا صالحين في المستقبل ومعتمدين على أنفسهم عند بلوغهم العمر القانوني.

ثانيًا: الوصول إلى مجتمع وجمهور بكافة أطيافه وأنواعه تنتشر فيه ثقافة: الإحسان والتضحية والتفاني في العطاء والتعاون والمشاركة، لأجل تقديم التبرعات النقدية والعينية مع عمل تطوعي كفوء في شتى أنواعه ومستوياته.

وبناءً على ما تقدم، العمل أن تكون جمعية الإمداد عنوانًا بارزًا، في تأمين المستوى العالي من حُسن الرعاية للأطفال والفتيان والفتيات الأيتام في أسرهم، وللعوائل المحتاجة، وذلك بدعم وتبرع مختلف الخيرين لبرامج الإمداد الخيرية وبرنامج كفالة اليتيم في أسرته. لذا اعتمدت الأمور التالية:

1- اعتماد هيكليات إدارية مرنة ووظائف ومهام، وآليات عمل إدارية ومهنية هادفة.
2- اعتماد عاملين أصحاب مهارة وكفاءة إدارية وفنية، وعطاء وإبداع، مع إخلاص وتفاني، يعاونهم جهاز تطوعي، يتم تأهيله واستخدامه وفقًا للبرامج الاجتماعية المقررة.
3- اعتماد خطط عمل وبرامج تقييم لحسن الأداء وجودة الإنتاج مع التغذية الراجعة.
4- الاعتماد على أفراد وفرق التطوع لتكون في خدمة الأيتام والعوائل المحرومة بشكل متكامل ومنسجم مع الرسالة والأهداف والبنيان الإداري، بما يُحقق الثقة والأمان.
5- بيئة عمل يسودها المناخ التكاملي والتعاوني الجيد، الذي ينتج عنه عمل دؤوب ونشاط مميز، خصوصًا في أوقات المحنة والأزمات والكوارث.
6- اعتماد التسويق والترويج، الإعلاني والإعلامي الصادق والأمين، في شتى وسائله الشعبية والإلكترونية.
7- العمل على تأمين الإمكانات والموارد المتاحة واللازمة.
8- العمل مع العوائل والمتبرعين ضمن الأصول التالية:
     أ: كرامة المحتاج: عبر إيصال المساعدة للمستحق الفعلي بأمانة وحفظ ماء وجهه.
     ب: بكم نستمر: شعار وضعته الجمعية نصب أعينها لتكون صلة الوصل بين المتبرع والمحتاج.
     ج: دور للمحتاج في المجتمع: إن قمة العطاء للمحتاج هي منحه دوراً منتجًا في المجتمع عبر مشاريع الاكتفاء الذاتي والاستغناء عن مساعدة الآخرين.


جدولة الأهداف العامة: لجمعية الإمداد

1-
مسح إحصائي للعوائل والافراد المحرومة والمحتاجة، ولا معيل لها في المدن والقرى والأحياء اللبنانية كافة، بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة والمفيدة.
2-
التعرف الجيد على المحرومين المستهدفين، بدراسة واقعها تقريريًا وميدانيًا تحقيقيًا، ودراسة احتياجاتها المختلفة ضمن الملفات التفصيلية.
3-
مسح المستهدفين لجلب المساعدات بمختلف الطرق السليمة والمقنعة، وفقًا لبرامج التقديمات للأيتام والعوائل المحرومة.
4-
التعرف على المستهدفين والتواصل الجيد معهم لفتح المجال المستمر في تقديم التبرع لبرامج الجمعية المحددة والعامة.
5-
إعداد خطط التواصل مع المساهمين، عبر لجان متطوعة (تحمل رسائل تعريفية وبطاقات ممغنطة ورقم الهاتف الأرضي للجمعية) وذلك بمختلف المستويات، وتواصل دوري بالأبعاد الاجتماعية والإنسانية.
6-
الإرتقاء بالمستوى المعيشي للعائلات المكفولة إلى الأفضل، عبر تأمين إحتياجاتها (نقدية / إرشادية / صحية / تربوية / معيشية / بناء وترميم المنازل في المناطق والقرى النائية وتجهيزاتها....)، مع العمل على دعم الأسر الفقيرة جدًا في الأرياف لصمودها وعدم هجرتها نحو ضواحي البؤس في المدن.
7-
التسويق والترويج للجمعية إنجازات وعوائق وإحتياجات حالية، وطموح مستقبلي، من خلال إستشراف مشاكل المجتمع والعوائل المستقبلية واحتياجاتها، مع إحياء ثقافة الصدقة على أنواعها، ربطًا بجمعية الإمداد، بالإنفاق والايثار ونشر السنن الإسلامية الحسنة.
8-
بناء شبكة علاقات مع الجمعيات الأهلية والدولية والحكومية (نوعًا / كمًا)، ولعدم تكرار العمل لنفس المستهدفين بالمعونات والبرامج.
9-
توفير إمكانات الإكتفاء الذاتي للمكفولين، فرص عمل / إعطاء القروض / تعليم المهن، وما أمكن من وصول العائلات للإكتفاء الذاتي، وأبنائهم لاحقًا.
10-
إستقطاب المتطوعين للمساهمة في تغطية مهام الجمعية من رعاية المكفولين من الأيتام والعوائل بالفرع وغيره....
11-
إنشاء شبكة علاقات متطوعة، مركزيًا وفروع، وإعداد لجان لاستهداف أهل الخير، تناسب كل شخص، وفق نظام العلاقات المقرّ.
12-
إعداد دراسات وبرامج وآليات زيادة مستوى قيمة المساعدات للأسر المستهدفة على أنواعها، وتسهيل وصولها بالكمّ والنوع والجودة والسرعة.
13-
العمل على الإرشاد والتوجيه الثقافي والسلوكي والقيمي للمكفولين، وفق برامج خاصة للفئات العمرية، بعد تحديد الإحتياجات.
14-
تطوير الموارد البشرية، في الأداء الإداري والفني والإخلاص العملي للوظيفة والجمعية، بما يُناسب طموح الجمعية.
15-
التطوير الدائم لعمل جمعية الإمداد في مختلف الوظائف بما يتناسب مع مقتضيات العصر وتقنياته وإمكانيات الجمعية.
16-
إعداد وتنفيذ الخطط لمساعدة النازحين والمنكوبين من الحروب والكوراث الطبيعية في مختلف الأراضي اللبنانية خاصة للعوائل المكفولة.
17-
إعداد لجان قانونية متطوعة بالفروع تقدم خدمات المشاورة والمساعدة والحماية القانونية والقضائية اللازمة للأفراد والعوائل المحتاجة.
18-
العمل على تطوير الأداء الإداري والفني للجمعية عبر زيادة الخبرات بالتواصل مع الجهات ذات الصلة، التأهيل اللازم دورات/ورش..
19-
الإستدامة في التأهيل والتوجيه، بما يخدم الأهداف المرجوة، عبر الورش والدورات واللقاءات المباشرة والنشرات الدورية وغيرها...
20-
مواكبة واستفادة خاصة من خريجيّ الجمعية من الشبان والشابات الأيتام سابقًا وأبناء العوائل.
21-
حفظ أملاك وتجهيزات الجمعية وقاية وصيانة ورفع مستوى إسثمارها نحو الأفضل.
22-
حيث أن كل التبرعات لا يحسم منها فلسًا واحدًا لغير موردها بناءًا لرغبة المتبرع ولايستخدم أي قرش منها في المصاريف الإدارية، وتذهب كلها كمساعدات للعوائل والأيتام وبنسبة 100%، لذلك يعمل بشكل مستمر على دراسة وتحليل الواقع المالي والإقتصادي للجمعية والتدقيق بمراحل الصرف الإداري كافة، ووضع الخطط لرفع الإنتاجية بأقل كلفة إدارية والعمل نحو ترشيد الإنفاق واعتماد الشفافية له.
23-
دراسة وتحليل عناوين صرف المكفولين (عوائل لا معيل لها وأيتام ) فحيث أن كل أموال التبرعات هي أمانة بيد الجمعية يعمل بشكل مستمر على وضع خطط وبرامج الضبط والدقة في المساعدات والتقديمات والخدمات للعوائل والأيتام، إضافةً إلى الإبداع في آليات توفير.
24-
إدارة ملف الرقابة والتفتيش، من خلال الرؤية الميدانية للأوضاع، واستقبال الشكاوى والدعاوى والمشاكل.
25-
تعزيز مبدأ التعاون والتكامل والتكافل الاجتماعي.
26-
التنسيق الشامل الجيد الدقيق مع المؤسسات الممولة للمصاريف الإدارية للجمعية في مختلف المجالات.

الإسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
لوحة المفاتيح العربية
رمز التأكيد

لتبرعاتكم ومساهماتكم وتكفّل يتيم يرجى الإتصال عبر:
المركز الرئيسي : لبنان - بيروت - حارة حريك(المدخل الغربي) - خلف المجلس - قرب مطعم خليفة - بناية الإمداد
822054 3 00961
الى الاعلى آخر تحديث: 2020-09-15 الساعة: 10:31